The 2-Minute Rule for القيادة النسائية في المدارس

Wiki Article



ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بهدف دراسة دور القيادات النسائية في منطقة الحدود الشمالية وتطوير أبعاد الواقع الحالي لصناعة القرار التربوي، واشتملت عينة الدراسة على (۱۰۱) مشرفة تربوية وقائدة تربوية من الإدارات التعليمية في الحدود الشمالية.

وينطبق هذا المأزق المزدوج أيضاً على مجموعات أخرى قد تتعرض للانتقادات سواء التزمت بقيود التحيزات المجحفة أو عملت ضدها. وفي المجتمعات متعددة الأعراق، غالباً ما تدفع النساء ذوات البشرة الملونة فاتورة مضاعفة.

لذلك، فإن المعلومات أو الاعتقادات الخاطئة قد تصب في اتجاه التحيز ضد القيادة النسائية.

–  الثاني: إن نصف النساء المستجوبات تم اختيارهن "على سبيل التسوية" وحلاً وسطياً بين تيارين متصارعين كادت حدة تصادمهما تودي بوحدة الجمعية؛ فكان أن "قبلن" بالمركز، لا سعياً لتحقيق رؤية خاصة، صريحة أو مضمرة – بل إن بعضهن جهرن بأنهن كن جاهلات بما ينتظرهن – إنما بدافع الشعور بالمسؤولية تجاه القضية التي تجمّعن من أجلها أو حرصاً على وحدة الجماعة ومنعاً لتشظيها.

هذا التصور – أي ما يشير الى رؤية استراتيجية – بدا غائباً أو متوارياً خلف أولويات تنظيمية طارئة في بداية عهود بعضهن، ما لبث أن تبلور، تباعاً، في خطابهن وتجسد في سلوكهن، وبنتيجة الاختبار اليومي لمهامهن القيادية، مؤدياً الى إعادة انتخابهن لدورات عدة على رأس جمعياتهن. وذلك طاول رؤيتهن للعمل الاجتماعي من جهة، وبنية منظماتهن التي يرأسن – أداة ذلك العمل من جهة ثانية.

وفي الوقت نفسه، فإن الامتثال للقوالب النمطية هو بمثابة عقاب بالنسبة لهن أيضاً.

دور القيادة النسائية في ضبط السلوكات التربوية في المدارس الثانوية في محافظة المفرق  

هذا، فيما تشير أخرى من جيل القيادات الأكثر شباباً في عينتنا الى أن بعض معلومات إضافية البرودة سادت علاقة الجمعية التي ترأس بجمعيات نسائية أخرى إثر نشاط مشترك ناجح قامت جمعيتها بتنسيق فعاليته؛ وذلك لأن "جمعيتها" برزت في هذا النشاط بسبب ذلك التنسيق. إن التراجع المذكور محدود، إذاً، لأنه تراجع أمام جماعة مصطفاة من النساء في دائرة المنظمة التي ترأسها هذه القائدة، وقلما يتعداه الى النساء أو قضيتهن.

مدرسة جده المتطورة لتعليم القيادة جامعة الملك عبد العزيز

أثر القيادة الريادية على التجديد الاستراتيجي من خلال المواءمة الإستراتيجية كمتغير وسيط في شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية في الأردن: دراسة ميدانية

ومع ذلك، فإن الزمن يتغير، ويتزايد الاعتراف بأن بمقدور المرأة المساهمة إلى حد كبير في شؤون المجتمع، بما في ذلك قضايا الأمن والتنمية والتقدم.

قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون

وبكلام بعض هؤلاء: "انتخبت لأسباب سلبية، لا لسمات أو مهارات أملكها"، أو "لإنهاء مأزق خلفته استقالة الرئيسة السابقة"، أو "جئت حلاً خارجياً لأطراف متصارعة على القيادة"، أو "لأنني لست سلطوية". . . وأخيراً "ربما لأن العضوات لا يعرفنني جيداً ويغر مدركات، تالياً، لـ "مساوئي!

أما السلطة : فهي القوة الناتجة أو الممنوجة من قبل المنظمة.

Report this wiki page